تحقيقات

بيت الست تحفة تراثية من ابداع المهندسة المعمارية باميلا قاصوف

 

بيت الست مطعم لبناني تراثي يتوسط مدينة زحلة في مبنى يعيدك الى الذكريات الجميلة من خلال اطلالته المشرقة على قرميد زحلة الذي يحكي اخبار الماضي لزحلة وعنفوانها وصنينها المكلل بثلج كوانين.

الموقع والمبنى جذب المهندسة باميلا قاصوف التي ابت الا ان تعيد اليه رونقه الذي لا زال عالقاً في ذاكرة الزحليين فأعادت له خزرفته التراثية مع بعض المدانة دون المس بجوهر القصة اللبنانية والزحلية التي يتوارثها الزحليون منذ نشأة هذه المدينة كيف بنيت احجارها حجر على حجر والكتف على الكتف.

استطاعت باميلا قاصوف ان تبرز هذه المساحة على رأس مبنى كان شاهداً على احداث غيرت بمعظمها تاريخ لبنان فكان استقلاله وميثاقه, فأصبحت هذه المساحة مطعماً لبنانياً تراثياً يعيد لزحلة مجد لقمتها , لقمة الست "ريتا" ومجد الضيافة لصاحبه "ميشال صدقة" .

فعند وصولك الى البيت ، على يسارك اوانٍ تشهد على مجد السياحة الزحلية والى يمينك قرميد زحلة المتكي على بعضه البعض فتجد نفسك داخل قاعة تدل على كرم الضيافة واسلوبها التقليدي الذي يحكي قصص عن بردوني هذا الوادي...

باختصار شجاعة آل صدقة في هذا الظرف وابداع باميلا قاصوف و"لقمة الست ريتا", فكان "بيت الست "عنوان تراثي يعيدك الى اصول الضيافة مع لقمة زحلية وكأس العرق الزحلاوي. بيت من بيوت زحلة للضيافة فتشعر حقاً انك تأكل وتفرح في منزلك .



قراءة المزيد